عـــــأأأأأشـــق الصـمـت المدير
عدد الرسائل : 239 تاريخ التسجيل : 12/02/2008
| موضوع: خلف مشعان لست من شعراء الاعمال ونعم القبيله ليست مقياس لشعر الخميس مايو 01, 2008 6:35 pm | |
| خلف المشعان لست من شعراء الأعمال.. و نعم إن القبلية ليست مقياساً للشعر!
من هو خلف المشعان؟ وماذا تعرف عن سيرته الشعرية؟.. أسئلة لن نأخذ في الإجابة عليها وقتاً طويلاً، لأنك أمام شاعر يختصر دروب الشعر، ويقربك من مطلع قصيدته إلى مخارج الضوء، مشعلاً بروحه الشفيفة آخر شموع الحب. هكذا يوزع خلف المشعان أعواد ثقاب الشتاء على الغرباء، ويكسيهم بمعطف وجدانه كسوة الدفء التي تغنيك عن مواقد الحطب.. يحلم المشعان بإرضاء جماهيره العريضة من خلال مشاركته في شاعر المليون، ويبدو أنه حقق هذا الحلم، بل ابتعد عن ذلك بكثيرٍ وهو يصافحنا بإبداعه اللا متناهي.. انتظروه، فهو مازال في قلب المنافسة!
ماذا تقول بعد تأهلك للمرحلة الثانية عن طريق اللجنة ونيلك بطاقة عبور للمرحلة الثالثة؟ الحمد لله قبل كل شيء .. تأهلي للمرحلة الأولى بتزكية من اللجنة ومن ثم تأهلي للمرحلة الثالثه أيضاً باجماع اللجنة عبر بطاقة العبور بعيداً عن التصويت، هي شهادة وتأكيد على شاعرية خلف المشعان.
لا شك أن البرنامج أضاف لك جمهوراً جديداً، برغم أنك شاعر له جمهور كبير في السابق، عن ماذا تبحث؟ وما هو سبب مشاركتك؟ جمهوري في السابق هو من دفعني للمشاركة.. وإرضاء هذه الجماهير هو الأمر الذي أبحث عنه، وبلا شك أن البرنامج أضاف لي الكثير.
هل تنتمي إلى مدرسة شعرية بعينها؟ سأجيب على هذا السؤال ببيت من قصيدة وجهها لي أستاذي وأخي وحبيبي الشيخ أنور الثامرالمهيد
اليا انتسب عذب الشعر تدري جنابك شيكون؟؟ يا منبعه، يا مرجعه، يا منقعه، يا مجمعه
- اتهمك البعض بالاقتباس من قصيدة الشاعر السعودي (ضيدان بن قضعان) في المرحلة الأولى، كما أشاروا إلى نقلك للبيت الذي يقول (لوكل من سمي نبيل يصير مثل اسمه نبيل / سميتها ليلى على ليلى وانا معشوقها)، إضافة إلى تشابه البحر وقافية (الصدر) وجزء من قافية (العجز)، ماذا ترد على هذه الآراء؟
يعلم الله أنني لم أعلم عن هذا البيت للشاعر الكبير ضيدان بن قضعان.. وتوارد خواطري مع خواطر هذا الشاعر العَلم شرف بالنسبة لي، ومع ذلك أنا لا أرى بينه وبين بيتي تشابه، فالمعنى بعيد كل البعد، ثم إن البحر والقافيه ليسا ملكا لأحد بعينه
حدثني عن مشاريعك الشعرية القادمة؟ يا أحمد أنا شاعر فوضوي أبعد مما تتصور.. والمشاريع الشعريه تحتاج إلى شاعر أعمال منظم.. وأنا لست من شعراء الأعمال
في ماذا تفكر لحظة عدم الرضا؟ كنت أفكر بحال الجماهير من أبناء قبيلتي وأبناء القبائل الأخرى الذين صوتوا لي، وبذلوا الغالي والنفيس من أجلي، وكنت مندهشا من النتيجة.. صدقني يا أحمد أن زملائي صالح وعيضه وبدر كانوا يباركون لي قبل دخولنا المسرح، وذلك بسبب التصويت الهائل الذي رأوه طيلة فترة الأسبوع لخلف المشعان.. الأمر كان صدمة بالنسبه للجميع، كلنا أصبنا بحالة ذهول بعد إعلان النتيجة، حتى عيضه السفياني نفسه!
هل فكرت في الانسحاب من المسابقة؟ في الحقيقة. نعم فكرت في الانسحاب حينما سمعت أن تأهيل الحاصلين على بطاقة العبور للمرحلة النهائية سوف يكون عن طريق القرعة، ولكن اللجنة استبعدوا ذلك، ولازلت عند رأيي في مسألة القرعة. نحن نخوض غمار مسابقة عظيمة، وتنافس شريف سواء بالشعر أو بتصويت الجمهور، وكل منا أعلن التحدي على هذا الأساس، فمن غير المعقول أن نقبل بالقرعة.
- ما هي الآلية التي يجب أن يعمل عليها الشاعر في المسابقات الشعرية؟
التوكل على سبحانه وتعالى قبل كل شيء، والإعداد المسبق للنصوص ومراجعتها واستشاره من يثق بهم قبل المشاركة بها، إضافة إلى حفظ القصيده والتدرب على طريقة إلقائها بجانب الاستعداد النفسي والتهيؤ لما قبل إعلان النتيجة.
ما الفرق بين الصحافة الورقية والإعلام المرئي لديك؟ وأيهما الأهم؟ الصحافه الورقيه مادة صماء جامدة، تفرض على القارئ ما تريد، صوره، مقدمة، قصيدة!.. فتبقى الصورة غير واضحه الملامح والمعطيات، بخلاف الإعلام المرئي الذي يلمس من خلاله المشاهد شيئاً من الحقيقة، فهو على الأقل يسمع القصيدة، ويرى بعينه تفاعل شاعرها معها، ومن منطلق ذلك تتضح الصورة لديه سواء بالسلب أو الإيجاب.
أنت مرشح قوي لنيل اللقب على حسب الآراء التي تكتب من هنا وهناك عبر الصحافة.. ما أهمية كسبك لهذا الرهان؟ وهل تتوقع صعودك بعد نيلك بطاقة التأهل من لجنة التحكيم؟ كسب الرهان انتصاراً لكل من راهن على شاعرية خلف المشعان، وبالتأكيد أن انتصار من يراهن علي هو انتصار لي. أما بالنسبة لصعودي بعد نيل بطاقة التأهل فهو أمر في علم الغيب، واللجنه حتى الآن لم تعلن عن ماهية آليه صعود الشعراء الذين نالوا هذه البطاقة، وأنا واحد منهم .
- لماذا أتجه أغلب الشعراء المشاركين في المسابقة إلى نداء القبيلة؟ ولماذا هذا النداء المتكرر والذي قد يسد من فضاءات الإنفتاح الفكري الذي يشهده المشهد الشعري في الوطن العربي والقصيدة النبطية الجديدة؟ وما مدى تأثير هذا التوجه على مستقبل الأجيال الشعرية القادمة؟ العنصرية القبلية ليست من مقاييس الشعر، ولكن الفخر من أغراض الشعر ولا يستطيع أحد أن يتجاهل ذلك. لكن السبب الذي جعل أغلب الشعراء يتوجهون لنداء القبيلة هو آلية المسابقة، فالبرنامج يعتمد على ركيزتين أساسيتين، الأولى هي رأي لجنة التحكيم، وتصويت الجمهور كركيزة ثانية. كيف تريدون من الشاعر أن لا ينادي قبيلته ونسبة النجاح بالتصويت 50 % ؟!.. ألغوا مسألة التصويت، وانظر حينها كيف ستكون قصائد الشعراء. مع ذلك لازلت أرى أن الشعر الجيد يفرض نفسه من دون حاجة الشاعر إلى نداء القبيلة، وهذا هو معنى بطاقة العبور التي أنصفت الشعر وأنقذته من مهالك التصويت.
- في رأيك.. ما هو النجاح الذي قدمه البرنامج للشعر النبطي وللساحة الشعبية؟ البرنامج خدم الشعر وسلط الضوء عليه بشكل ملفت للانتباه، وأنقذه من شلليات ومحسوبيات الساحة الشعبية
من ترشح لنيل اللقب في حالة عدم تأهلك؟ أرشح الشعر الجميل بدون ذكر أسماء، لا أريد أن أقع في حرج مع اخواني الشعراء، فوالله أنني لا أفرق بين أحد منهم .
- كثرت المسابقات التي تعني الشعر النبطي، ما سبب فشل أغلبها في رأيك؟ وهل ستشارك في مسابقات قادمة؟
شاعر المليون هو التجربة الأولى بالنسبة لي في المسابقات الشعرية، كونه الأفضل، وحتماً ستكون الأخيرة إلا إذا ما ظهرت مسابقة أعظم وأجمل وأقوى من مسابقة شاعر المليون، وقتها سيكون لكل حادث حديث.
ما مدى اطلاعك على الجانب الثقافي والأدبي الخليجي؟ وهل تنتمي إلى جانب آخر غير الشعر النبطي؟ لم يكن لي اطلاع إلا في ما يخص جانب الشعر الشعبي، ولكن بعد برنامج أمير الشعراء شدني جمال الشعر الفصيح، وألق شعراءه الذين استطاعوا لوي أعناق الجماهير نحو ما يشدون به.
- نالت أبوظبي إعجاب العالم بثورتها الثقافية، صف لنا لحظات إقامتك فيها؟ لم تكن لحظات إقامة، فالإقامه للغريب، وأنا لم أكن كذلك ولم يراودني الشعور بالغربه أثناء تواجدي به.
- في المرحلة الثانية قدمت نصاً شامخاً بشهادة الأغلبية، ولكنه قوبل بانتقاد من قبل اللجنة، برغم حصولك على ثاني أعلى نسبة في مجموعتك، حدثنا عن عوالم هذا النص؟ وكيف كنت سترد على أعضاء اللجنة؟ وبشهاده الجميع أن نقد اللجنة لم يكن موفقاً، خصوصاً من أحد الأعضاء الذي انتقد النص في عد مواضع ولم يعطني فرصة للرد، ففهمت من ذلك أنه لا يريد مني مناقشته، فسكت احتراماً لوجهة نظره.
- ماذا تقول عن القصيدة التي نسبت إليك عن الكويت؟ القصيده المنشوره في البلوتوث لا علاقة لي بها فهي نسخه مشوهة من قصيدة أخرى منشورة في منتدى شظايا أدبية:
قل للضعوف اللي تطوف الدواوين مشغلهم الله.. قصدهم يشغـلوني سنو علي من السوالف سكاكين ما ضرو الا حالهم ، وانفعــوني خلف خلف .. ما يختلف يا مساكين شريا يهزون شعره من جفوني أهل الكويت اهلي من اول وللحين ما ارخص معزتهم .. ولاَ يرخصوني
ما هي أمنيتك؟ أمنيتي .. أن يعرفني من يكرهني عن بعد.. ليحبني عن قرب.
م ن ق و ل من موقع شاعر المليون | |
|
~&~شبيه الريح~&~ المشرفين
عدد الرسائل : 220 العمر : 31 تاريخ التسجيل : 16/04/2008
| موضوع: رد: خلف مشعان لست من شعراء الاعمال ونعم القبيله ليست مقياس لشعر الجمعة مايو 02, 2008 3:39 pm | |
| مشكوؤوؤوؤوؤور على الموضوع | |
|